منتدى بانياس الإسلامي

مرحبا بك أخي الزائر. نرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتدى يهتم بالشؤون الدينية لمدينة بانياس الساحلية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أي شيء هو الذي لايعنيك؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة البنفسج
مراقبة عامة
مراقبة عامة


انثى عدد الرسائل : 223
العمر : 32
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : هادئة
الدولة : سوريا
المدينة : بانياس الساحل
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

مُساهمةموضوع: أي شيء هو الذي لايعنيك؟   الخميس أبريل 09, 2009 11:41 am

أي شيء هو الذي لا يعنيك؟
قال النبي صلى الله عليه وسلم:"من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه "
قول الحبيب صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث :" مالايعنيه" أي :مالايهمه ولايفيده في دينه ودنياه ’ والشيء الذي يعني المرء هو: ما" تتعلق عنايته به ويكون مقصده ومطلوبه والعناية : شدة الاهتمام بالشيء يقال : عناه يعنيه إذا اهتم به وطلبه " جامع العلوموالحكم1/288.
والفعل أصله من (عنى) الدال على " القصد للشيء بانكماش فيه وحرص عليه"معم مقاييس اللغة لابن فارس 4/146.
"وعناه الأمر عنيه عناية وعُنيّاً:أهمه . وقوله :{ لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه} [عبس 37] ’ وقرئ : يعنيه[وهي قراءة شاذة لابن محيصن] ’ فمن قرأ يعنيه بالعين المهملة فمعناه : له شأن لايهمه معه غيره وكذلك : { شأن يغنيه} أي لايقدر مع الاهتمام به على الاهتمام بغيره"لسان العرب 4/3146.
والمرء ينبغي له أن يهتم أصلا بما به نجاته وخلاصه وسعادته وذلك منحصر فيما يجلب له مصالح أخرته ويدفع عنه مفاسدها وأيضا فيما يجلب له مصالح دنياه ويدفع عنه مضارها لأن له في صلاح دنياه وسيلة لصلاح أخرته.
وهذا ما دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى الحرص عليه بقوله:" احرص على ماينفعك "أخرجه مسلم, وهو توجيه الله _عزوجل_ لنا في قوله تعالى :{ يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم } المائدة 105.أي الزموها وأصلحوها (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي). وماسوى ذلك فإنه فإنه لايعنيه ولايهمه وذلك شامل لجميع أنشطة الإنسان وأعماله من الأقوال والأفعال التي لا تحقق له مصلحة ولاتدفع عنه مفسدة كما هو شامل للمحرمات والمشتبهات و المكروهات وفضول المباحات التي لا يحتاج إليها (جامع العلوم والحكم)وكلها مما يحاول الشيطان إيقاع العبد فيه متدرجا من الأشد إلى الأخف.
ومالايعني جزءان:
الجزء الأول:
أمور لا تعني الإنسان ولاتهمه في أصلها كشؤون الآخرين وخصوصياتهم في كيفيات معايشهم ووجهات ذهابهم وإيابهم ومقدار تحصيلهم من الدنيا وتفاصيل أحوالهم في أنفسهم وأولادهم ومشكلاتهم وكذا الانشغال بالقصص والوقائع والمشاهدات التي لاتتعلق بقصد صحيح.
وقد ورد النهي عن مثل هذا فيما رواه مسلم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن الله يرضى لكم ثلاثة ويكره لكم ثلاثة فيرضى لكم أن تعبدوه ولاتشركوا به شيئا وأ، تعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقواويكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال " .
قال النووي في شرح الحديث :" وأما (قيل وقال ) فهو الخوض في أخبار الناس وحكايات مالايعني من أحوالهم وتصرفاتهم" . وفي ذكره الأقوال في معنى( كثرة السؤال ) قال :" وقيل: يحتمل أن المراد كثرة السؤال عن أخبار الناس والزمان ومالايعني وهذا ضعيف لأنه عرف هذا من النهي عن (قيل وقال ) . وقيل يحتمل أن المراد كثرة سؤال الإنسان عن حاله وتفاصيل أمره فيدخل ذلك في سؤاله عما لايعنيه ويتضمن ذلك حصول الحرج في حق المسؤول فإنه قد لايؤثر إخباره بأحواله فإن أخبره شق عليه وإن كذبه في الإخبار أو تكلف التعريض لحقته المشقة وإن أهمل جوابه ارتكب سوء الأدب"(شرح مسلم للنووي 12/16)
إذا كان هذا شأن سؤال الناس عن أحوالهم العادية فكيف يكون الحال بالنسبة لتجسس أحوالهم وتتبع عوراتهم وسقطاتهم وزلاتهم وإشاعتها بين الناس على وجه الإساءة ونقل كلامهم على وجه الإفساد؟ والله –عزوجل- يقول : { ولاتجسسوا} [الحجرات 12]والنبي صلى الله عليه وسلم يقول :" يامعشر من قد أسلم بلسانه ولم يُفض الإيمان إلى قلبه لا تؤذوا المسلمين ولاتعيروهم ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله " الترمذي( 4/378 )
إنه ظلم المسلم لأخيه وكفى به جرما.
ومما شاع الاشتغال به مما لايعني : تصنيف الناس وتقسيمهم فرقا وأحزابا وطوائف وجماعات ..-سواء كان ذلك هو واقعهم أم لا – والاهتمام بالحكم عليهم حكما واحدا لايقبل التفصيل مع من يصاحبه من غيبة وتنقُُّ وتتبع للعورات واتهام للنيات .. وهذا أبعد شيء عن منهج سلف هذه الأمة .
وزيادة على مافي ذلك الأمر من رجم بالظنون – في أحيان كثيرة – فإنه يذكي نار الخلاف وينمي روح الفرقة بين المسلمين.
ولاشك أن الواجب : العدل والإنصاف بالاعتراف بما عند الآخرين من حق وخير ومحبتهم بمقدار ذلك ثم بذل النصيحة الخالصة – بشروطها وآدابها الشرعية – لهم على خطئهم مع سؤال الله – بصدق – أن يصلح حالهم وأن يجمع كلمة الأمة على الحق المبين . وهذا منهج سلف الأمة وأئمتها – رحمة الله ورضوانه عليهم –
ومما لاينبغي السؤال عنه من أحوال الناس أيضا : عباداتهم التي يسرون بها بينهم وبين خالقهم لأن السؤال عنها يعرض المسؤول إما للرياء أو الكذب أو للاستحقار أو للتعب في حيلة دفع الجواب وعلى الأقل فإن عبادته ستخرج إلى ديوان العلن وهو أقل رتبة من عبادة السرَّ.
وكذلك السؤال عن معاصيهم ومايستحيون من ذكره إذ الاستتار بالمعاصي – لمن وقع فيها – مقصود صحيح بل المجاهرة بالمعصية معصية ومنكر آخر يحول بين صاحبه وبين العافية .
ومما لاينبغي أيضا : السؤال عن أحوالهم الحسنة التي لا يحبون إظهارها خشية الحسد مثلا ’
مثل : نبوغ أولادهم وذكائهم ونحوه : سؤالهم عن تفاصيل مشكلاتهم التي وقعت لهم ممالايرغبون اطلاع الناس عليه .
الجزء الثاني : يقع في حاجات تهم الإنسان في أصلها كشؤون المعايش من الطعام والمنام والنكاح والكلام والخلطة والنظرة وسائر التحركات .., ومما لايعني فيها : هو الزيادة فيها على قدر الحاجة وهومايعرف ب(فضول المباحات) .
ومن أمثلة هذا النوع :
- ذكر النساء والجماع بمالا يحقق فائدة ولاتدعو إليه حاجة ولاشك أنه مما لايعني وأنه من اللغو المأمور باجتنابه .
- الإغراق في تعلم الأنساب وذلك إذا زاد على القدر المطلوب – الذي يحقق فائدة صلة الأرحام وحفظ النسب من دخول الأدعياء – وكذا إذا تعلق بأجداد غير مسلمين لما يخشى من تأديته إلى التفاخر الذي لايجوز أصلا فكيف لو تعلق بكافر ؟
- ويدخل في هذا الجزء: الإشتغال بالتحسر على ما فات من أمور الدنيا مما يدخل في دائرة الحزن الذي كان يستعيذي منه النبي صلى الله عليه وسلم .
- وقد يدخل فيه : تتبع الإنسان لأقوال الناس فيه وانتقاداتهم له بما يلهيه عن رسالته وما يعنيه فإن كلام الناس لا زمام له .
- وهذان الجزءان مع ثالث هي طرق الشيطان على الإنسان وفي ذلك يقول ابن القيم رحمه الله تعالى : ( كل ذي لب يعلم انه لا طريق للشيطان عليه إلا من ثلاث جهات: أحدها : التزيد والإسراف فيزيد على قدر الحاجة فتصير فضله وهي حظ الشيطان ومدخله إلى القلب وطريق الإ حتراز منه : عدم اعطاء النفس تمام مطلوبها من غذاء أو نوم أو لذة أو راحة فمتى اغلقت هذا الباب حصل الأمان من دخول العدو منه .
- الثانية : الغفلة فإن الذاكر في حصن الذكر فمتى غفل فتح باب الحصن فولجه العدو فيعسر عليه أو يصعب إخراجه .
- الثالثة : تكلف مالا يعنيه من جميع الأشياء " الفوائد ص 334 .
- وقال رحمه الله تعالى : " وقد جمع النبي صلى الله عليه وسلم الورع كله في كلمة واحدة فقال :" من حسن اسلام المرء تركه مالايعنيه "
- فهذا يعم الترك لما لا يعني من :الكلام والنظر والإستماع والبطش والمشي والفكر وسائر الحركات الظاهرة والباطنة فهذه الكلمة كافية شافية في الورع " مدارج السالكين 2 / 23’ 24.
- لذا فإنه ينبغي ألا يكون حصول الإثم أو عدمه مقياسا وحيدا لمريد الكمال والرفعة في فعله وتركه , فذلك حال يشعر بضعف الإيمان , بل الأنجح له أن يكون الدافع هو حصول الأجر وبلوغ مرضاة الله وأن يكون الدافع إلى تركه هو عدم ذلك ليكون دائرا في فلك الإحسان أو حائما حوله ومن كانت هذه حاله فهو من أبعد الناس عن دائرة الظلم .


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الفداء
مدير الموقع
مدير الموقع


ذكر عدد الرسائل : 1763
العمر : 34
العمل/الترفيه : حياتي كلها لله
المزاج : هادئ إلا إن انتهكت حرمات الله
الدولة : سورية
المدينة : بانياس الساحل
تاريخ التسجيل : 19/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: أي شيء هو الذي لايعنيك؟   الجمعة أبريل 10, 2009 11:04 am

موضوع جميل ومهم للغاية
فكم يقع الناس اليوم في خلط شديد بين ما يعنيه وما لا يعنيه
شكرا لك على النقل المميز
واصلي تميزك معنا

_________________
للتواصل معنا على هذا الإيميل :
aboalfida@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islamicbanias.ahlamontada.com
نورا
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 316
العمر : 24
العمل/الترفيه : طالبة ثانوي
المزاج : الحمد لله منيـــــــــح
الدولة : سوريا
المدينة : بانياس
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: أي شيء هو الذي لايعنيك؟   السبت أبريل 11, 2009 9:56 am

من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه
عالأغلب الكل بيعرف هالحديث واخدينوا بالمدارس بس معرفة نظرية ....
اذا مالكل سأل واتدخل بكيف وليش وليش هيك صار وشو اسم اللي عمل هيك وكم عنده أولاد وووووووووووو ....
مابيمشي الحال
شكرا كتيييييييييييييييييييير

_________________
When you feel all alone in this world
And there’s nobody to count your tears
Just remember, no matter where you are
Allah knows
Allah knows


Glitter Words
[Glitterfy.com - *Glitter Words*]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة البنفسج
مراقبة عامة
مراقبة عامة


انثى عدد الرسائل : 223
العمر : 32
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : هادئة
الدولة : سوريا
المدينة : بانياس الساحل
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: أي شيء هو الذي لايعنيك؟   الأحد أبريل 12, 2009 6:58 am

جزيتم خيرا أبا الفداء وأختي نورا بارك الله بكما
والله إن لهذا الموضوع أهمية في هذه الأيام عندما كثر اللغط والهرج
وأصبحت الناس تهتم بسفاسف الأمور فأشغلت نفسها بها وابتعدت عن الخير
أسأل الله أن يجعلنا ممن يترفعون عن ذلك...
م

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أي شيء هو الذي لايعنيك؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بانياس الإسلامي :: المنتدى العام :: العام-
انتقل الى: