أغراض الشعر(أ) الوصف: يعد الوصف من الأغراض الأصيلة في الشعر العربي، فلقد وصفوا الرياض والأشجار والبحار والأنهار.
* قول شوقي في وصف البحر:
همت الفلك واحتواها الماء .. وحداها بمن تقل الرجاء
ضرب البحر ذو العبابــ .. ــها سماء قد أكبرتها السماء
(ب)المدح: وهو فن أصيل في الشعر العربي، وسار الممدوحون على طريق من سبقهم في إجزال الهبات والمنح ولذا بلغ الشعر في العصر الحديث منزلة حسنة، ثم إن شعراء العصر الحديث اهتموا بالمعاني السامية والصفات الحميدة.
* قصيدة شوقي في مدح الأزهر:
قم في فم الدنيا وحي الأزهرا .. وانثر على سمع الزمان الجوهرا
واجعل مكان الدر إن فصلته..في مدحه خرز السماء النيرا
(جـ) الرثاء: والرثاء أيضًا من الأغراض الأصيلة في الأدب العربي، وهو أكثر اتصالا بالمشاعر الإنسانية بعامة، ولذا نجده يزدهر في العصر الحديث أكثر منه في غيره، فلقد رثى الشعراء العلماء والزعماء والأقربين، كما رثوا المدن والدولة.
* شوقي يرث ابيه :
يا أبي والموت كأس مرة ..لاتذوق النفس منها مرتين
كيف كانت ساعة قضيتها .. كل شيء قبلهما أو بعد هين
أشربت الموت فيها جرعة .. أم شربت الموت فيها جرعتين.
(د) الغزل: وهو من الفنون التي كان لها شأن عند العرب وازداد شأنها في العصر الحديث، بل لقد وجد من الشعراء من انقطع لهذا الفن وقصر شعره عليه، مثل إسماعيل صبري، ومنهم من كان في غزله تجديد لسنن الشعر، كالتعبير عن شكوى بثه وآلام نفسه.
* الرافعي في شعر الغزل ذو التجديد:
من للمحب ومن يعينه .. والحب أهنؤه حزينه
أنا ماعرفت سوى قساوته ..فقولوا كيف لينه
إن يقض دين ذوي الهوى.. فأنا الذي بقيت ديونه
قلبي هو الذهب الكريم ..فلا يفارقه رنينه
(هـ) الفخر والحماسة: وهذان غرضان كان لهما شأن جليل في شعر الأسلاف. أما شعراء العصر الحديث فقد انصرفوا عنهما إلى ما يسمى الشعر الوطني، وإذا فخروا فبأمجاد العرب والمسلمين.
* فخر البارودي:
إذا استل منا سيد غرب سيفه ..تفزعت الأفلاك والتفت الدهر
(و) الهجاء: وهو من الأغراض التي قل شأنها في هذا العصر، حيث ترفع عنها الشعراء، ومنه هجاء أعداء الأمة، وأعداء الإسلام.
* حافظ ابراهيم في هجاء كتبي :
أديم وجهك يازنديق لو ..منه الوقاية والتجليد للكتب
الشعر الشعبي والفصحى (أهمية الفصحى):نشأ الشعر الشعبي أو العامي منذ خمسة قرون أو أقل قليلا ، فهو مولود في ذروة عصر انحطاط الأدب في الدولة العثمانية ، ونشأ بسبب الجهل وانتشار الأمية وصعوبة فهم الفصحى بعد أن ضاعت السليقة العربية السليمة وتفشت الكلمات العامية وغير العربية ، ونحن لا نعذر أحداً بالتهاون باللغة العربية ومفرداتها ، وندعوا لتعلمها والالتزام بها والحفاظ عليها ، ولا نسمح أيضاً بتبديلها بأي لهجة أو لغة مهما كانت ، لأن الفصحى هي الأصل وهي الفخر وهي الصحيح الذي لا يصح شيء بعده ، وكفاها شرفاً أن الله تعالى أنزل القرآن بالعربية الفصحى وامتدحها وقلل من شأن غيرها فقال تعالى : ( لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين ) 103 النحل
واجمل استشهاد شعري استشهد به .. هو ماقاله حافظ ابراهيم عن اللغه العربيه ..
لغة الضاد :
رَمَوني بِعُقمٍ في الشَبابِ وَلَيتَني
عَقِمتُ فَلَم أَجزَع لِقَول عُداتي
وَلَدتُ وَلَمّا لَم أَجِد لِعَرائِسي
رِجالاً وَأَكفاءً وَأَدْتُ بَناتي
وَسِعْتُ كِتابَ اللَهِ لَفظاً وَغايَةً
وَما ضِقْتُ عَن آيٍ بِهِ وَعِظاتِ
فَكَيفَ أَضيقُ اليَومَ عَن وَصفِ آلَةٍ
وَتَنسيقِ أَسْماءٍ لِمُختَرَعاتِ
أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ الدُرُّ كامِنٌ
فَهَل سَأَلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتي
للشعر عناصر كثيره.. ومن أقوى العناصر[موسيقى الشعر]: مصدر موسيقى الشعر : الوزن والقافيه .
موسيقى الشعر تتغير نغماتها طبقا لنظام محدد ... وقد وجد أنها تتألف من أجزاء بحسب اختلاف حركاتها وسكناتها وهي ..
فعولن ، مفاعيلن ، متفاعلن ، مستفعلن ، مستفع لن ، فاعلاتن ، فاعلاتن ، فاعلن ، مفعولات ، مفاعلتن